ارشادات
هل سبق أن عانيت من كثرة استفسار طلابك عن سبب حصولهم على درجة معينة في مهمة ما؟
هل لاحظت أن طلابك بحاجة إلى معرفة المتوقع منهم عند أداء مهمة ما؟
هل تواجه تحدياً في توفير تغذية راجعة لجميع الطلاب عن أدائهم في مهمة ما؟
قد يكون الحلّ في استخدامكَ سلالم التقدير..
ابحث في تصنيفات سلالم التقدير في الموقع، واختر التصنيف المناسب، والنموذج الذي يحقق أهداف المهمة المراد تقييمها.
ما المقصود بسلالم التقدير؟
هي أدوات تُستخدم في عملية تقييم التكاليف الدراسية لتحديد مستويات أداء الطلاب وفقا لمحكات محددة في ضوء نواتج التعلم.
*المحكات: هي العناصر الرئيسة التي يتم تقييم عمل الطالب وفقا لها.
لماذا نستخدم سلالم التقدير؟
للطالب:
- توضّح التوقعات لنتيجة المهمة المراد تقييمها.
- تساعد على فهم سبب حصوله على درجة معينة للمهمة.
- تركّز جهود الطالب على استكمال المهمة بما يتماشى مع التوقعات المحددة بوضوح.
- تساعد على تحسين عملية التعلّم.
- تعتبر تقييما ذاتيا للطالب
للأستاذ:
- تعتبر وسيلة فعّالة للتركيز على أعمال الطلاب.
- تساعد على تصنيف الأعمال بشكل أكثر اتساقًا.
- توفّر الوقت في وضع الدرجات على المدى الطويل والقصير.
- تساعد على تقليل عدد الاجتماعات مع الطلاب لشرح الدرجات التي تمّ الحصول عليها.
- تساعد في تقديم صورة واضحة ومحددة لنقاط القوة والضعف عند الطلاب
يختلف تصميم سلم التقدير من حيث المحكات والمستويات حسب نواتج التعلم المستهدفة
تستخدم سلالم التقدير عند تصحيح أعمال الطلاب غير الموضوعية مثل (الأوراق البحثية، والمشاريع، وملفات الإنجاز ،والمشاركة الإلكترونية، والعروض التقديمية) هل تستخدم سلالم التقدير في التقييم الموضوعي مثل ( الاختيار من متعدد) ؟ لا |
كيف تختار نموذج سلم التقدير؟
احرص على مناسبة نموذج سلم التقدير لأهداف المهمة المراد تقييمها- راجع النسبة التقديرية لكلّ محك ، وعدّلها بما يتناسب مع أهداف المهمة المراد تقييمها، علماً أنّ النسبة التقديرية في كل نموذج مقترحة وفقا لأهمية المحك.
- بعض النماذج تتضمن محكات إضافية يمكنك استخدامها، ولكن تجنب أن يتجاوز عدد المحكات ثمانية ؛حتى لا تكون عملية التقييم صعبة.
استخدامات فعّالة لسلالم التقدير:
- تُرفق مع المهمة: تقييم ذاتي (تقييم تكويني)
- تُرفق مع المهمة: تقييم أقران (تقييم تكويني)
- تُرفق مع المهمة ، ويستخدمها أستاذ المقرر في التقييم (تقييم ختامي)
مصادر إثرائية:
https://teaching.unsw.edu.au/assessment-rubrics#
|
أنواع سلالم التقدير:
- تحليلية: يتم توضيح المحكات المختلفة لكل مهمة ، ويتم تعيين درجات مخصصة لكل محكّ.
- شاملة: يتم وصف الخصائص العامة للمهمة ،ويتم تعيين درجة واحدة للمهمة.
مميزات سلالم التقدير التحليلية:
- تُساعد في تحديد نقاط القوة والضعف لدى الطالب بشكل دقيق جدًا.
- تُتيح خيارات دقيقة لتسجيل الدرجات.
- يُمكن استخدامها في عملية التقويم التكويني.
- تُساعد في تطوير عملية التعلّم.
- مناسبة في عملية تقييم المهام التي تتكون من مهام تفصيلية.
مكونات سلم التقدير التحليلي:
إذا لم يسبق لك استخدام سلم التقدير فمن الجيد أن تتخذ بعض الخطوات للتأكدّ من مناسبته للمهمة التي تريد تقييمها:
|
إرشادات لتصميم سلالم التقدير:
سلم التقدير يستغرق الكثير من الوقت للتصميم والمراجعة في مقابل حفظ الوقت والجودة أثناء عملية التقييم، وأدناه إرشادات لتصميم سلالم التقدير:
- تحديد الهدف من تصميم سلم التقدير؛ ما الذي تريد قياسه؟
- تحديد محكات سلم التقدير وفقا لمخرجات التعلّم المستهدفة.
- تحديد محكات التقييم بحيث لا تقل عن (3) ولا تزيد عن (7)؛ لأن المحكات إذا قلّت أو تجاوزت هذا الحد ستكون عملية التقييم غير دقيقة.
- تحديد مستويات الأداء بحيث لا تقل عن (3) ولا تزيد عن (5)؛ لأن المستويات إذا قلّت أو تجاوزت هذا الحد ستكون عملية التقييم غير دقيقة.
- تحديد مستويات الأداء بتصنيف رقمي (1-2-3-4) أو حرفي (ممتاز- جيد- مقبول- ضعيف).
- وصف المعارف والمهارات والسلوكيات المطلوبة لأداء المهمة لكل محكّ ، بحيث تكون متسقة بين المستويات.
- مراجعة وصف مستويات الأداء لكل محكّ للتأكد من قابليتها للقياس.
لتحميل ملف الارشادات باللغة الإنجليزية
فيديو تعريفي عن سلالم التقدير
مصادر
- https://teaching.uwo.ca/teaching/assessing/grading-rubrics.html
- https://teaching.berkeley.edu/resources/assessment-and-evaluation/design-assessment/rubrics
- https://www.quickrubric.com/about/tips-to-writing-a-strong-rubric
- https://tll.mit.edu/teaching-resources/assess-learning/how-to-use-rubrics/
- https://www.youtube.com/watch?v=wPNRhsADPzw&t=5s